جديد دار الشؤون الثقافية العامة "جغرافية أقاليم العراق التضاريسية"
    الجمعة 13 سبتمبر / أيلول 2019 - 05:11
    ياسمين خضر حمود
    ضمن سلسلة "دراسات" صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة الكتاب الموسوم (جغرافية أقاليم العراق التضاريسية) للكاتب أ. د. سالار علي خضر الدزيي. 
    تتميز الجغرافية عن باقي العلوم أنها تجمع ما بين علوم الجيولوجيا والتاريخ والمناخ والأحياء والسكان والاقتصاد وغيرها من العلوم الإنسانية والعلمية. لكي تنتج علماً شمولياً ما بين التخصص الإنساني والعلمي في آن واحد.
    وهو الفكر الجغرافي هو فكر ديناميكي "حركي" يبحث في كل زمان ومكان لوصول الى هدفه في الوصف والتحليل والتفسير للحيز الأرضي كما يسمه علماء الجغرافية بالمكان الذي هو ميدان الجغرافية.
    تتميز جغرافية العراق بانها مرنة من الناحية الإقليمية. اذ يمكن تقسيمها الى أقاليم تضاريسية وقاليم جيولوجية واقاليم مناخية واقاليم النباتات الطبيعية وغيرها وهذا الكتاب يتألف من (ستة) فصول احتوى على (94) خارطة و(21) شكل و(4) مخططات و(10) جداول. اهتم الفصل الأول بالجغرافية العامة للعراق والفصل الثاني اهتم بأقاليم السطح والمناخ، اما الفصل الثالث فخصص لجيومورفولوجية أقاليم سطح العراق. وركز الفصل الرابع على التربة والنبات الطبيعي في العراق. كما تناول الفصل الخامس انهار العراق (الماضي والحاضر) اما الفصل الأخير فخصص للمسطحات المائية في العراق.    
    جاء الكتاب بـ 520 صفحة من القطع المتوسط 
    صمم الغلاف هادي أبو الماس

    [[article_title_text]]


    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media