تحذير برلماني من أزمات خطيرة بين بغداد وأربيل بسبب مخالفة الإقليم لبنود قانونية تتعلق بالنفط
    الخميس 19 سبتمبر / أيلول 2019 - 17:17
    [[article_title_text]]
    القيادي في كتلة النهج الوطني البرلمانية النائب حازم الخالدي
    (بغداد اليوم) بغداد - حذر القيادي في كتلة النهج الوطني البرلمانية النائب حازم الخالدي، الخميس (19 ايلول 2019)، من أزمات كبيرة وخطيرة بين الحكومة الاتحادية، وحكومة اقليم كردستان.

    وقال الخالدي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "ما قام به اقليم كردستان من عدم تسليم النفط الى شركة سومو مخالفة صريحة، وهذا ما ثبته وزير النفط ثامر الغضبان، عندما تم استضافته في مجلس النواب".

    وأوضح الخالدي، أن "هذه المخالفة سيكون لها عبئها على المواطن العراقي، فالنسبة التي تصدر من الاقليم 250 ألف برميل يوميا، بما يعادل 6 مليارات دولار سنويا، وهذا المبلغ إذا جاء الى موازنة الدولة العراقية، سوف يغطي الكثير من الاحتياجات".

    واشار الى أن "كل المحاولات لحل الخلاف النفطي والمالي بين بغداد واربيل لم تصل الى اي حل واقعي وحقيقي، وعدم حلها وترحيلها سوف يخلق أزمات كبيرة وخطيرة، ولهذا يجب الحذر من هذا الأمر".

    وجرت خلال الأشهر والأسابيع القليلة الماضية، حوارات بين بغداد وأربيل بشأن نفط إقليم كردستان، وحصة الإقليم في الموازنة المالية الاتحادية، دون أن تسفر عن اتفاقات نهائية، فيما أكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، يوم أمس الأربعاء، أن حكومته، ومنذ بداية العام الجاري، تقتطع من حصة الإقليم في الموازنة مستحقات 250 ألف برميل نفط يوميا لا تسلمها أربيل لبغداد، كما يفترض في قانون الموازنة.
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media