أول تعليق من سائرون على دعوات منح حكومة عبد المهدي صلاحيات اوسع لمواجهة كورونا
    الأثنين 23 مارس / أذار 2020 - 22:10
    [[article_title_text]]
    النائب عن تحالف سائرون، علاء الربيعي
    (بغداد اليوم) بغداد - أكد النائب عن تحالف سائرون، علاء الربيعي، الإثنين 23 اذار، أن اعلان حالة الطوارئ في ظل وجود حكومة تصريف اعمال سيعطيها صلاحيات أوسع وأكبر ويدخلنا في اشكالات جديدة، ومن ثم ليس هناك حاجة لإعلان حالة الطوارئ.

    وقال الربيعي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "حالة الطوارئ في ظل حكومة تصريف الاعمال سيعيد لها الصلاحيات، ويدخلنا في اشكال اخر، مع وجود رئيس وزراء مكلف بتشكيل الحكومة الانتقالية".

    واضاف ان "التسهيلات التي تطالب بها قوى سياسية يجب ان تقدم الى خلية الازمة الحكومية"، لافتا الى ان "هناك استعدادات واسعة وكبيرة للحد من تفشي فيروس كورونا  من خلال عدة اجراءات تقوم بها وزارة الصحة وخلية الازمة الحكومية".

    وبين ان "اعلان حالة الطوارئ يحتاج الى تصويت مجلس النواب، حصرا، وفي الوضع الحالي من الصعب عقد جلسة للبرلمان"، مؤكدا ان "الوضع مسيطر عليه ولا نحتاج الى اعلان حالة الطوارئ".

    وكان الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق، الإثنين (16 آذار 2020) دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح ورئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي، إلى مخاطبة مجلس النواب، لإعلان حالة الطوارئ.

    ورأى الخزعلي، أن من شأن حالة الطوارئ أن "تعطي صلاحيات استثنائية للحكومة الحالية تستطيع من خلالها القيام بواجباتها، في الوقوف امام تهديد الفيروس، والازمة الاقتصادية".

    ونصت المادة 61 من الدستور على إن حالة الطوارئ تُعلن بطلب مشترك من رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء، ويقدم للبرلمان ويشترط موافقة ثلثي اعضاء البرلمان بعد تحقق النصاب.
    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media