الصحة العالمية توجه رسالة لكبار السن والشباب العراقيين وتحذر من وقوع ’’كارثة’’
    الثلاثاء 24 مارس / أذار 2020 - 20:19
    [[article_title_text]]
    عضو منظمة الصحة العالمية في العراق، عدنان نوار
    (بغداد اليوم) بغداد - وجه عضو منظمة الصحة العالمية في العراق، عدنان نوار، الثلاثاء (24 اذار 2020)، رسالة الى كبار السن والشباب في العراق والاشخاص الذين يعانون من الامراض المزمنة بشأن انتشار فيروس كورونا، مشددا على ضرورة البقاء في المنازل قبل وقوع الكارثة. 

    وقال نوار في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الارتفاع الملحوظ في مستوى الوفيات والاصابات، خلال اليوميين الماضيين، سببه ظهور اعراض فيروس كورونا بعد انتهاء فترة حضانته"، لافتا الى ان "الاختلاط وعدم الالتزام بحظر التجوال قد يؤدي الى وقوع كارثة". 

    واضاف ان "المواطنين العراقيين العائدين من الهند ومصر والدول الاخرى، عليهم حجر انفسهم بمنازلهم دون مخالطة ذويهم او اقربائهم لمدة 14 يوم حتى التأكد من سلامتهم، لان بعضهم قد يكون حاملا للفيروس". 

    وشدد على "ضرورة بقاء كبار السن والشباب على حد سواء في منازلهم دون الخروج والمشاركة في التجمعات او الزيارات المتبادلة"، مخاطبا الشباب غير المكترثين بمخاطر كورونا، "الزموا بيوتكم قبل فوات الاوان، ولا تخرجوا الا وقت الضرورة".

    وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، الثلاثاء (24 اذار 2020)، ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا في العراق الى 316 حالة والوفيات الى 27.

    وقالت الوزارة في بيان، إن "مختبراتها شخصت 50 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق وكالتالي: بغداد الرصافة: 2، بغداد مدينة الطب: 1، البصرة: 11، نينوى: 4، كربلاء: 3، ديالى: 1، النجف: 13، السليمانية: 8، اربيل: 6، دهوك: 1".

    وأضافت، أنه "تم تسجيل 4 وفيات جديدة (2 في كربلاء وواحدة في البصرة والرابعة في السلسمانية)، وتم تسجيل 13 حالة شفاء جديدة (9 في السليمانية وحالة واحدة في الكرخ والبصرة وحالتين في النجف)".

    وتابعت الصحة أن "مجموع الإصابات المشخصة في العراق بلغ حتى تاريخ البيان 316، ومجموع الوفيات: 27، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء: 75"، مؤكدة على "الالتزام باوامر لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة 2020 وتطبيق توجيهات الوزارة للوقاية الشخصية والمجتمعية، ومحاسبة المخالفين من قبل الجهات المعنية".

    وكانت وزارة الداخلية العراقية حذرت، الاثنين 23-3-2020، من مخاطر عدم الالتزام بحظر التجوال والتعليمات الطبية لمنع تفشي فيروس كورونا في العراق.

    وقال الناطق باسم وزارة الداخلية، اللواء خالد المحنا، بمقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم) إن "إيطاليا دولة متقدمة طبياً لكنها وقعت في كارثة كبرى بسبب عدم التزام مواطنيها بالنصائح والتوجيهات الصحية للتعامل مع كورونا".

    وشدد المحنا على وجوب ان "يلتزم المواطنون بالنصائح الصحية لضمان سلامتهم وسلامة الاخرين" مبيناً ان "حظر التجوال طبق بسبب وجود مخاطر من انتقال فايروس كورونا".

    وأكد أن "فيروس كورونا يهدد حياة الناس جميعاً، وعلى المواطن ان يلتزم طوعياً بحظر التجوال ، ولن ينتهي خطر كورونا في العراق دون التزام المواطنين بحظر التجوال والنصائح الطبية".

    وكشف الناطق باسم الداخلية عن "حجز 19 الف عجلة واحتجاز عدد كبير من مخالفي حظر التجوال في العراق" منوهاً إلى "تسجيل التزام كبير من قبل المواطنين بحظر التجوال في اليومين الأخيرين في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات".
    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media