صدر كتاب جديد للباحث صاحب الربيعي بعنوان: الإدارة المتكاملة لمخاطر التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية (الأسباب، الأضرار، إجراءات التكيف)
    الخميس 14 مايو / أيار 2020 - 17:40
    [[article_title_text]]
    ساهمت التغيرات المناخية العالمية في العقود الأخيرة بزيادة عدد الكوارث وتواترها في العالم فارتفعت معدلات الخسائر في الأرواح والممتلكات رغم اعتماد الإجراءات الوقائية خاصة في دول الجزرية الصغيرة والدول الفقيرة المعرضة على نحو دائم للكوارث، ولم تعدّ إمكاناتها الاقتصادية تتحمل الخسائر الباهظة بالاقتصاد وتكاليف إعادة الإعمار والتعافي. 
    إن خيارات التكيف مع التغير المناخي كثيرة ومتنوعة تبعاً إلى موقع الإقليم الجغرافي والسكان وقدراتهم الذاتية على الصمود ومواجهة الأضرار المحتملة في القطاعات التنموية المختلفة وسُبل العيش والتعرض للخسائر ومدى القابلية على اعتماد خيارات التكيف الملائمة للحد من التغير المناخي السلبي، لكن خيار التكيف الصحيح يتطلب تقييمات صحيحة للواقع على المستوى الاجتماعي والاقتصادي وتحديد نوعية المخاطر وقابلية التأثر الحالية والمستقبلية المحتملة.
    يتألف الكتاب من المدخل وسبعة فصول بمحاور رئيسة وملاحق:
    الفصل الأول (التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية) بحث في محورين رئيسين: المحور الأول (التغيرات المناخية العالمية وتأثيراتها المستقبلية ـ الأسباب، المعالجات)، والمحو الثاني (الكوارث الطبيعية ـ أنواعها، أسبابها، أضرارها).
    الفصل الثاني (المؤتمرات الدولية ومقررات العمل وأولوياته) بحث في محورين رئيسين: المحور الأول (المؤتمرات الدولية والإقليمية للحد من مخاطر التغير المناخي والكوارث)، والمحو الثاني (مقررات وأولويات العمل لمؤتمر إطار هيوغو وسنداي للحد من مخاطر الكوارث).
    الفصل الثالث (الحد من المخاطر المختلفة والتكيف) بحث في محورين رئيسين: المحور الأول (الحد من مخاطر الكوارث والتكيف)، والمحو الثاني (أوجه التشابه والاختلاف بين التكيف مع تغير المناخ والحد من مخاطر الكوارث).
    الفصل الرابع (التغير المناخي والتكيف) بحث في محورين رئيسين: المحور الأول (تقييم مخاطر التغيرات المناخية والكوارث وإجراءات التكيف)، والمحور الثاني (تأثيرات التغيرات المناخية العالمية على الموارد المائية وإجراءات التكيف).
    الفصل الخامس (إدارة مخاطر الكوارث والتكيف) بحث في محورين رئيسين: المحور الأول (إدارة مخاطر الكوارث وإجراءات التكيف في العالم)، والمحور الثاني (إدارة مخاطر الكوارث وإجراءات التكيف في الوطن العربي).
    الفصل السادس (الخدمات المناخية ومستلزمات الطوارئ) بحث في محورين رئيسين: المحور الأول (نُظم الإنذار المبكر والخدمات المناخية لمواجهة مخاطر الكوارث)، والمحور الثاني (المستلزمات الضرورية لمواجهة مخاطر الكوارث في حالات الطوارئ).
    الفصل السابع (استراتيجية التكيف والتمويل) بحث في محورين رئيسين: المحور الأول (إعداد استراتيجية التكيف الوطنية مع التغيرات المناخية)، والمحور الثاني (خسائر الكوارث الطبيعية وتمويل المخاطر والتكيف في العالم). 
    وأخيراً الخلاصة، والمراجع العربية والأجنبية وملخص بالإنكليزية.
    المؤلف: صاحب الربيعي
    عنوان الكتاب: الإدارة المتكاملة لمخاطر التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية (الأسباب، الأضرار، إجراءات التكيف).
    حجم الكتاب: (17 × 24) سم.
    عدد صفحات الكتاب: 254 صفحة.
    دار الطباعة والنشر: دار الكُتاب ـ ستوكهولم، السويد.
    سنة التوزيع: 2020.
    الموقع الشخصي للباحث: https://sites.google.com/view/watersexpert/startsida


    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media