العراق: سنفعل التفاوض مع دول الجوار بشان ادارة الموارد المائية
    الأثنين 1 يونيو / حزيران 2020 - 18:10
    [[article_title_text]]
    (السومرية نيوز) - اعلنت وزارة الموارد المائية، الاثنين، انها ستفعل التفاوض مع دول الجوار بشان ادارة الموارد المائية ، مبينة ان وضعت خطة بتامين المياه لزراعة محصول الرز.

    وقالت الوزارة في بيان لها تلقت السومرية نيوز نسخة منه ان" وزيرها مهدي رشيد الحمداني ناقش مع عدد من مدراء الوزارة عملية تفعيل التفاوض مع دول الجوار للوصول الى تفاهمات بشأن أدارة الموارد المائية في ضوء المتغيرات التي حدثت مع دول الجوار وفي مقدمتها أملاء سد أليسو من قبل الجارة تركيا وأسلوب تشغيل السد".

    واضافت الى انه تم "مناقشة التوجيه بأعداد دراسة للجدوى الاقتصادية لاستثمار المياه الجوفية في الصحراء الغربية وتحديث الدراسة الاستراتيجية لموارد المياه والتربة المعدة لغاية عام ٢٠٣٥ كونها خارطة طريق لرسم سياسة الوزارة".
     
    واشارات الى ان "المناقشات شملت ايضا الخطة الزراعية الصيفية والتزام الوزارة بتأمين المياه لزراعة محصول الرز لكافة المساحات التي تم الاتفاق عليها وبالتنسيق مع وزارة الزراعة، أضافة الى التزاماتها بتأمين الرية الاولى لمحصول الحنطة".

    يذكر ان معظم المياه الواردة للعراق تأتي من دول الجوار تركيا وايران فيما قامت هذه الدول ببناء سدود على هذه الانهر مما قلل هذه الواردات بشكل كبير.
    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media