وزير التعليم العالي يؤكد لوزير التعليم بالاقليم رفضه لقرار اعطاء سنة عبور لطلبة الجامعات
    الأثنين 1 يونيو / حزيران 2020 - 18:53
    [[article_title_text]]
    وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نبيل كاظم عبد الصاحب
    (بغداد اليوم) بغداد - ابلغ وزير وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نبيل كاظم عبد الصاحب، اليوم الاثنين، وزارة التعليم في كردستان بان قرار منح سنة عبور لطلبة الجامعات’’ غير صحيح’’.

    وقال عبدالصاحب في بيان "اتصلت بوزير التعليم العالي في اقليم كردستان الاستاذ آرام محمد وابلغته بانه قراره الاخير باعطاء سنة عبور لطلبة الجامعات في اقليم كردستان هو قرار غير صحيح لانه سوف يقلل من شأن خريجي الاقليم وطلبت منه مراجعة القرار". 

    وفي الإقليم، أكد عضو لجنة التعليم العالي في برلمان إقليم كردستان، فريد يعقوب، الجمعة (29 ايار 2020)، أن وزارة التعليم في الاقليم اتخذت قرارا بشأن احتساب درجات الكورس وانهاء العام الحالي تقديراً للوضع الصحي العام.

    وقال يعقوب خلال حديثه لـ(بغداد اليوم)، "عقدنا سلسلة اجتماعات مع الوزارة وقد تبين من الصعوبة القيام باداء الامتحانات النهائية نتيجة لتفشي فيروس كورونا وحفاظا على حياة الطلبة".

    وأضاف، أن "هذا الأجراء هو أضمن واسلم من ناحية الرصانة العلمية وأفضل من الذهاب للامتحانات الإلكترونية لآن هذا النظام لم يعتاد عليه ويحتاج لسنوات كي يتم التدريب عليه والتهيئة من كافة النواحي".

    وبين أن "التعليم في الاقليم مستقل ولدينا مناهج خاصة والحكومة الاتحادية لديها خياراتها العلمية التي تراها مناسبة طبقا للاوضاع في تلك المحافظات".

    أما في بغداد، فقد قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إجراء الامتحانات الإلكترونية لطلبة الدراسات العليا في جامعات العراق كافة.

    وأمس الأول السبت، وبحسب وثيقة صادرة عن وزارة التعليم، حددت تعليمات الامتحانات الالكترونية، وهيكلية أسئلة الامتحانات لطلبة الدراسات العليا.

    وتضمنت الآلية، أن "يكون الامتحان مفتوح المصادر للطلبة، وأن تكون الاسئلة متنوعة بحيث تتضمن الترك وكذلك الاسئلة القصيرة، والمقالية، والفهمية، بالإضافة الى الصح وخطأ والاختيارات".

    أما مدة الامتحان فستكون "3 ساعات، على ان تكون الاسئلة اجابتها يمكن ان تتلخص بساعتين، وحرية اختيار الجامعة للوقت سواء صباحا او مساءً، مع التأكيد على لبس الزي الرسمي اثناء الامتحان وبمكان مستقل، وباستعمال الحاسبة او الموبايل ، وللجامعة تحديد المنصة الإلكترونية التي تراها مناسبة للامتحان".
    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media